شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

تتبع وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في رئاسة الجامعة وهي شعبة تابعة لمكتب السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية

الرؤية :

تسعى وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الحمدانية إلى تقديم الدعم النفسي والاجتماعي وتقديم خدمات إرشادية وكذلك التوجيه التربوي لجميع الطلبة في الكلية، وأن تساعد في تطوير وتعزيز البيئة التعليمية والتربوية لتحقيق أقصى درجات التميز للطلبة، وكذلك مساعدتهم في كيفية التعامل مع التحديات التي تعترضهم.

الرسالة :

رسالة وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الحمدانية هي التخطيط والمتابعة في كيفية توفير الآليات المناسبة لتقديم الدعم والإرشاد النفسي والتوجيه التربوي لجميع الطلبة في الكلية بهدف تعزيز الصحة النفسية، والمساعدة في تقديم أفضل الحلول من عدة بدائل تطرح للطلبة الذين تعترضهم مشكلة ومحاولة إرشاد الطالب بغية تطوير مهاراتهم التعليمية والشخصية، وتوجيههم نحو كيفية اتخاذ القرار المناسب لهم والذي يشبع حاجات، إضافة إلى تهيئة الطلبة الجدد في الكلية وتوفير ظروف دراسية مناسبة ومحاولة دمجهم بمجتمع الجامعة.

الاهداف :

  • وضع الخطة السنوية للإرشاد النفسي والتوجيه التربوي للكلية واعطاء المساحة الكافية لتنفيذ برامجها.
  • إيضاح الحقوق والواجبات المطلوبة من الطالب وضرورة مراعاة الحرم الجامعي، وعلاقة الطالب مع أساتذته وزملائه ومنتسبي الكلية.
  • تقديم خدمات استشارية نفسية متخصصة للطلاب والطالبات لمساعدتهم في التعامل مع التحديات النفسية والعاطفية التي قد تواجههم خلال فترة دراستهم.
  • تعمل على تعزيز وتطوير الجانب التربوي والتعليمي والبدني والنفسي وتهيئة الظروف والأجواء المناسبة للطالب داخل الحرم الجامعي.
  • إقامة ورش وندوات ودورات توعية وتثقيف في المجالات الرياضية والنفسية والعلمية والاجتماعية والثقافية التي تهدف إلى تعزيز الفكر لدى الطالب.
  • مساعدة الطلبة المستجدين في الجامعة على التكيف والانخراط في الجو التعليمي للجامعة بشكل سريع وميسر عن طريق تعريفهم بخدمات الوحدة وتلبية احتياجاتهم بالتنسيق مع شؤون الطلبة.
  • تشخيص الطلبة الذين يعانون من مشاكل مرضية ونفسية وتبليغ الكلية والكادر التدريسي بذلك.
  • التواصل مع الطلبة والاستماع الى مشاكلهم الدراسية والصعوبات التي تواجههم والطرق الكفيلة بحلها.
  • إشراك الطلبة في النشاطات والفعاليات التي تقيمها الوحدة وتشجيعهم على الاشتراك في الأعمال التطوعية. 
  • متابعة الطلبة المتلكئين دراسياً ومعرفة الأسباب المؤدية لذلك وإيجاد الحلول المناسبة.
  • مساعدة الطلبة في التعامل مع مشاكلهم النفسية والاجتماعية والسلوكية بشكل ملائم، والعمل على تطوير المهارات والقدرات الشخصية لدى الطلبة لتحقيق أفضل النتائج.
  • إعانة الطلبة على فهم بيئته المادية والاجتماعية بما فيها من إمكانات ونقص والاستفادة من إمكاناته الذاتية، والإمكانات المتاحة له في بيئته، لتحديد أهداف واقعية له في تحصيله والتخطيط السليم، لتحقيق هذه الأهداف.
  • تنمية قدرة الطلبة على التحاور والتشاور وإبداء الرأي بحرية ومسؤولية.
  • متابعة الخطة الارشادية السنوية ومدى تحقق فقراتها.